-->
3D pin

الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

بروس لي اسطورة الكونج فو حياته وأفلامه ومقابلات مترجمة للعربية - صور+ فيديو

بروسلي التنين الصغير

بروس لي ولد في 27 نوفمبر 1940 ويكتب اسمه بالصينية التقليدية: 李小龍، وباللغة الإنجليزية Bruce Lee لقب بـالتنين، ويعود سبب اللقب انه ولد في عام التنين وفي شهر التثنين وفي يوم التنين حسب التقويوم الصيني. وهو من اشهر لاعبي ولاحقا ممثلي الفنون القتالية، حيث لعب دور البطولة في العديد من أفلام هوليود. وهو صاحب اسرع ضربة في التاريخ فلكمته لا يمكن تفاديها حتى من اكثر لاعبي الفنون القتالية تميزا وخبره. صيني الأصل وحاصل على الجنسية الأمريكية وله اصول المانية، فجده من ناحية والدته نصف ألماني.

مولده ونشأت

ولد بروس لي مريضا بإعاقة كان من الممكن ان تتسبب في تعطيل حياته ولكن قوته وعزيمته واصراره على الحياة ساعده على تخطي هذه المحنة. كان يلقب في صغره بـ ليتل فينكس أما اسم بروس فقد نادته به ممرضة في احدى مستشفيات سان فرانسيسكو واستمر معه الاسم وعرف به فيما بعد. درس الفلسفة في الجامعة ولكنه اضر الى ترك الجامعة من اجل افتتاح اول مركز لتعليم الفنون القتالية في العالم خارج الصين.

في مرحلة من مراحل شبابة تشاجر بروس لي مع واحد من افراد احدى العصابات الصينية، وخوفا من انتقام العصابة منه قام والده بتسفيره الى الولايات المتحده الامريكية حيث بدأت مرحلة جديدة من حياته هناك.

لياقته، مهاراته ولكمتة الاسطورية

لطالما تميز بروس لي بلكماته السريعة جدا الى درجة وصفها بأنها أسرع من طرفة العين، وقد كانت هذه السرعة سبباً في تصوير احد مشاهد فيلم دخول التنين تسرعة ابطأ من السرعة الحقيفية، حيث خشي مخرج الفيلم ان تبدوا حركات بروسلي غير حقيفية من سرعتها الفائقة. ومن المعروف عن لكمات بروس لي أيضاً انه من المستحيل ايقافها وتفاديها، حيث قام بروسلي بلكم فيك مور وهو بطل في فنون القتال وحائز على الحزام الاسود من الدرجة العاشرة ثمان مرات على وجهه ولم يستطع فيك مور صد او ايقاف لكمته على الرغم من علمه المسبق ان بروس لي سيقوم بلكمه.

لم تقتصر مهارات بروس لي على المهارات القتالية اليدوية فقط، فقد برع في استخدام الاسلحة البيضاء مثل العصي والسكاكين وغيرها من الاسلحة القتالية، وفي واحدة من تحدياته الغريبة والتي قام فيها بتحدي لاعبي تنس الطاولة معاً وتغلب عليهم باستخدامة الننشاكو هو عبارة عن سلاح يتألف من عصوين متصلتين تربطهما من نهايتيهما سلسلة أو حبل قصير. ولطالما تمتع بروسلي بجسم عالي اللياقة وخالي تماماُ من الدهون. فقد كان لديه هوس في اللياقة البدنية وكان حريصا جداً على التمارين الرياضة التي تحافظ على رشاقته وقوة عضلاته. فقد كان قادرا على عمل تمارين الضفط بأصبعين فقط ولعدد كبير جدا من المرات.

فيلم نادر يعرض مهارات بروسلي القتالية والقدرة العالية على التحكم

بروس لي وعالم السينما

كان بروس لي مولعا بمعظم الفنون القتالية فقد حصل على بطولة في الملاكمة عام 1958 كما حصل على العديد من الجوائز والبطولات في رياضة الكونج فو، وقد أثارت مهاراته القتالية وسرعته العالية اعجاب العديد من المنتجين السينمائيين، فبدأ رحلة في عالم السينما بأدوار صغيرة، فقد مثل فيلم الولد شولنغ وهو طفل صغير كما مثل في مسلسل الدبور الاخضر في الستينات ومسلسل نظرة على العرائس ومسلسل الشارع الطويل وفيلم مارلو. وفي السبعينات من القرن الماضي جائت الفرصة الكبيرة لبروسلي مع فيلم الرئيس الكبير، وهو فيلم قبضة الغضب وهو من اروع الافلام التي مثلها بروس لي والذي يتحدث عن الصراع بين الصينيين واليابانيين ومدى اضطهاد اليابانيين لهم. وقد اشتهر بروسلي في افلامه بقلة الكلام والعبوس الدائم وعدم الضحك.

بروس لي مقطع من فيلم الرئيس الكبير بجوده عالية - أفلام بروسلي

بروس لي اسطورة هوليود

بعد النجاحات المتلاحقة لأفلام بروس لي عالمياً والخبرة التي اكتسبها بدء بروس لي بالإخراج حيث قام بتمثيل واخراج فيلمه طريق التنين وشاركه البطولة الممثل جاك نوريس وفيلم دخول التنين. ولكن النجاح الفائق الذي حققه بروسلي في هوليود سبب له الكثير من المشاكل والعداوات كون البطل الرئيس في الافلام صيني وليس امريكي. فسافر الى هونك كونج ليبتعد عن هوليود الى ان تم الستدعائه مجددا ليكم فيلم دخول التنين وكان هذا هو الفيلم الأخير الذ أكملة قبل وفاته. بعد ذلك لعب دور البطولة في فيلم لعبة الموت والذي توفي قبل اكماله في 20 يوليو 1973. وتوقف التصوير في الفيلم لسنوات عديده، ثم عاودوا تصوير الفيلم ببمثل شبيه لبروس لي وقام بإخراج الفيلم المخرج روبرت كلاوز بدلا من مخرجه الاصلي بروس لي، وقد تم اضافة مشاهد حقيقية من جنازة بروسلي وصور له وهو في التابوت في الفيلم.



بروس لي الفنان

كان بورس لي بارعاً في الشعر، وهناك العديد من القصائد التي كتبها في كتابه Tao of Jeet Kune Do، كما انه برع في الرسم، وكانت معظم رسوماته حول الفنون القتالية.






0 comments: